recent
أخبار ساخنة

كيفية تسريع الكمبيوتر وتحسين ادائه

الصفحة الرئيسية
كيفية تسريع الكمبيوتر وتحسين ادائه
كيفية تسريع الكمبيوتر وتحسين ادائه




بعد تثبيت نظام ويندوز تجد ان الجهاز يعمل بسلاسة وبسرعه وبدون مشاكل لكن مع مرور الوقت تجد ان الجهاز اصبح يعاني من بعض البطيئ في العمل لكن هذا الوضع يسوء مع مرور الوقت فتجد انك بعد 3 اشهر من تثبيت نظام ويندوز 10 او اي نظام ويندوز , تكتشف ان الجهاز اصبح بطيئ في العمل بشكل غير طبيعي , واصبح الجهاز بطيئ في الاستجابة لما تفعلة , وايضا عند بدء تشغيل الكمبيوتر تجد ان الجهاز اصبح يتأخر كثيرا اثناء التشغيل , فما هي الاسباب وكيف يمكنك تسريع الكمبيوتر.

لماذا يصبح جهاز الكمبيوتر بطيئ



توجد العديد من الاسباب والتي بدورها تحد من سرعة الجهاز وبالتالي تجد ان سرعة الجهاز اصبحت بطيئ حتى في ابسط المواضيع مثل التصفح وغيرها , هناك اسباب عديدة مثل الفيروسات والبرامج الخبيثة وايضا ملفات مؤقته تجعل الجهاز بيطئ للغاية , لكن لا تقلف ففي هذه التدونيه سوف اخبرك بطرق تسريع نظام ويندوز لديك.


طرق تسريع الويندوز10 وتحسين ادائه

طرق تسريع الويندوز10 وتحسين ادائه
طرق تسريع الويندوز10 وتحسين ادائه

في البداية دعنا نتعرف عن سبب المشكله الاساسية هل هي مشكله سوفتوير أم هاردوير ؟؟ ولكن مهلا لا تعرف ما سبب المشكله , لا تقلق سوف اقوم بتوضح كيف تعرف سبب بطئ الويندوز في فيديو الشرح والذي سوف ارفقه في اخر هذه التدوينه , ولكن دعني اخبرك ان سبب هذه المشكله لا يبتعد عن سببين وهما 


هاردوير "العتاد الداخي للجهاز"

في هذه الحالة سبب بطئ جهازك عزيزي القارئ هو جهازك نفسه , بمعنى ان مواصفات جهازك لم تعد تلائم نظام ويندوز ولا حتى تشغيل ابسط البرامج ولذلك تجد بطئ شديد في استخدام الجهاز ولكن لا تقلق سوف اشرح لك في الفيديو كيف تقوم بتسريع الكمبيوتر الى اقصى حد , ولكن السؤال الاهم ماهي القطع التي تجعل الجهاز بطيئ وما الحل لكي اجعل جهاازي سريع.


المعالج "CPU"

يعتبر المعالج عزيزي القارئ هو اهم قطعه لديك في جهازك الكمبيوتر فهو بمثابة عقل الكمبيوتر وهو المسؤول عن ادارة كافه البيانات لديك , فإذا كان حاسوبك به معالج من نوع Core i3 فهنا تكمن المشكله فهذا المعالج اصبح لا يواكب متطلبات انظمه التشغيل لا اقول انه لا يصلح للاستخدام ولكن يظل سبب لبطئ الجهاز 

الحل 
شراء معالج جديد من فئة Core i5 فما اعلى مثل Core i7 


الرامات "RAM"

الرامات او "ذاكرة الوصل العشوائي" هي واحده من مسببات بطئ الجهاز فكلما كانت مساحة الرام صغيره كلما كان سرعة الجهاز بطيئة , لنفترض انك تملك ذاكرة 2 جيجا ونظام التشغيل ويندوز يأخذ تقريبا 1.3 جيجا من الرام بدون تشغيل اي برامج , ولكن عندما تفتح اي برنامج تجد ان ذاكره الجهاز امتلئت واصبح الجهاز بطئ.

الحل
زيادة سعة الرام لكتون اعلى من 4 جيجا


القرص الصلب او الهارد  "HARD DISK"

هو يعتبر اكثر عامل مبسبب لبطي الجهاز , فربما يكون لديك مواصفات متوسطه او قويه في جهازك ولكن تجد ان الجهاز بطيئ , السبب عزيزي القارئ هو هذه القطعه الهارد ديسك , فالقرص الصلب لديه سرعة للقرائه والكتابه فاذا كانت هناك هدمه من خدمات ويندوز تحتاج الى كتابة بيانات وغيرها تجد الجهاز قد اصابه الشلل واصبح بطيئ جدا.

الحل
تغير القرص الصلب الميكانيكي بقرص اخر من نوع SSD

انصحك بشراء هارد SSD  Kingston 240 gb بسعر مناسب



كانت هذا اكثر الاسباب المسببة لبطئ الجهاز والتتي تتعلق بالهاردوير , لكن في حالة كانت لديك جهاز بمواصفات جيدة فدعنا ننتقل الى حل هذه المشكله وجعل الجهاز بطيئ , وهي مشاكل نظام التشغيل ويندوز , او مشاكل السوفتوير .


سوفتوير


يوجد العديد من اسباب بطئ الكمبيوتر , او بطيئ ويندوز10 , والتي تتعلق بمشاكل السوفتوير فدعنا نتطرق لاغلب مشاكل بطئ الكمبيوتر وتسريع ويندوز10.

تسريع بدأ تشغيل ويندوز10

في حالة ما اذا كان الكمبيوتر يتأخر في بدأ التشغيل اي انه يأخذ وقت طويلا يصل الى 3 الى 5 دقائق حتى يعمل فهذه مشكله 


الحل
ايقاف البرامج التي تعمل عند بدأ تشغيل ويندوز اي عند فتح الكمبيوتر تجد ان هناك برامج تعمل بدون ان تقوم بفتحها مثل برنامج جوجل كروم او سكايب والعديد من البرامج الاخرى لذا دعني اعرفك على الطريقة 

1- الذهاب الى مدير المهام "Task Manager"


ثم تذهب الى قائمة بدء التشغيل "StartUp" وتقوم بايقاف البرامج التي لا تحتاجها ولكن لا تقم بايقااف برنامج الحماية 



جهازك مصاب بالفيروسات والبرامج الخبيثه

الفيروسات والبرامج الخبيثه من اهم اسباب بطئ الكمبيوتر فهي تقوم بإستنزاف موارد الجهاز وتجعله بطيئ جدا.

الحل
قم بتثبيت برنامج حماية قوي مثل برنامج كاسبرسكي او بيتديفندر او ايسيت نود وتقوم بعمل فحص كامل للجهاز وحذف الفيروسات ولكن تأكد من انك قمت بتحميل نسخة انترنت سكيوريتي وليس انتي فيروس , وفي حالة ما اذا اردت تحميل برنامج حماية قوي يمكنك تحميلها من خلال تحميل وتفعيل عملاق الحماية eset smart security تفعيل قانوني  او تحمييل وتثبيت برنامج الحماية القوي افاست بريميوم كامل | Avast! Premier

ملفات مؤقته وملفات غير مهمه 

وجود ملفات تبطئ الجهاز وتستغل مساحة كبيرة من القرص الصلب فكثرة هذه الملفات تجعل الجهااز بطيئ جدا لكن يوجد برامج تسريع الكمبوتر سوف تقوم بعمل تنظيف للكمبيوتر بدون تدخل منك ومن ضمن هذه البرامج برنامج سي كلينر "Ccleaner" تستطيع تحميل احدث اصدار من البرنامج مفعل مع شرحه من خلال تحميل برنامج CCleaner prp 2019 عملاق تنظيف الكمبيوتر واصلاح مشاكل الويندوز.


اتركك مع الشرح بالفيديو



google-playkhamsatmostaqltradent